ـــــ تجربتي ـــــ

تـجـربـتـي مع درس على الهواء

برنامج تربوي يبثه تلفزيون سلطنة عمان وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للبرامج التعليمية بوزارة التربية والتعليم لطلبة دبلوم التعليم العام.

ومفهومه بأن يحدد مادة من المواد يوميا و أثناء فترة الاختبارات, و يتم الاتفاق مع معلم المادة للرد على استفسارات الطلبة,قبل عن يسأل الطالب سؤاله,يطرح له سؤال من البرنامج كعملية إسترجاعية لمذاكرة الطالب في تلك المادة.

في البال تساؤلات عدة لما حققه هذا البرنامج التربوي على مدى هذه السنوات من عرضه ......

الأستاذ هلال القرواشي
عضو مناهج تعليمية-رياضيات-
بوزارة التربية و التعليم


في البداية ..... ما الذي يهدف إليه برنامج (( درس على الهواء )) بالنسبة للطلاب ؟؟؟

يهدف البرنامج إلى مساعدة طلبة دبلوم التعليم العام على الاستعداد الجيد للاختبارات، وتكوين همزة وصل بين الطالب ومعلم المادة والرد على استفساراته و زرع الثقة فيه قبل دخول الاختبار.

ماذا توصف مشاركتك في السنة الثانية على التوالي في برنامج (( درس على الهواء )) ؟؟؟

حسن ظن القائمين بوزارة التربية و التعليم بي و تواصلهم المستمر معي و مشكورين لذلك.

هل من الإمكان أن تكون الإجابة على الأسئلة في البرنامج تختلف عن الطريقة التي درس بها الطالب ؟؟؟ و إذا كانت بطريقة مغايرة, ماذا سيفعل الطالب حينها ؟؟؟

أنا معلم مادة علمية والمواد العلمية معروفة باختلاف الأسلوب من معلم لآخر مع التوافق بشكل كبير على الطرق لذا فأسلوبي مع طلابي في المدرسة هو نفسه الذي بالبرنامج وفي حالة عدم فهم الطالب للطريقة فينبه علي بذلك لأنه يكون على الخط أثناء الإجابة.

عندما يطرح سؤال في بداية اتصال الطالب المشاهد للبرنامج , في حالة عدم معرفته للإجابة فذلك سوف يسبب له هزة بثقته والشعور بالإخفاق و أنه لم يذاكر,,, كيف تتعاملون مع هذه الحالات ؟؟؟

لا هنا نتعمد وضع أسئلة بسيطة بأفكار جميلة لكي نزرع فيهم الثقة أثناء الإجابة للسؤال.

هل ترى أن وقت البرنامج مناسب ,,, في حين إنه يجب على الطالب قبل الاختبار بيوم تسخير وقته للمذاكرة و المراجعة مع الأخذ بالاعتبار للراحة ؟؟؟

أتفق بأن البرنامج ينبغي أن يكون قبل ذلك تزامنا مع المنهاج لكي تكوون هناك فرصة للتعديل عند الطالب ولكن الحلقة الأخيرة هي بمثابة البروفة النهائية للطالب ونحن نضع اللمسات النهائية معه.

على مدار سنوات بث البرنامج,,, هل ترى انه حقق أهدافه ؟؟؟

الأهداف قد تكون تحققت نوعا ما وإلا فإن القائمين على البرنامج لن يستمروا في عرضه.

هناك تقييم مستمر من القائمين على البرنامج بعد الانتهاء من العرض وأخذ مشورة المعلمين و الطلاب للرقي بالبرنامج دائما لتحقيق أهدافه.

هل من اقتراحات لإثراء البرنامج بالجديد على مدى السنوات القادمة ؟؟؟

التجديد بالبرنامج متواصل لذا في كل سنة يختلف عن الأخرى فمثلا هذا العام أضيفت خدمة الرسائل القصيرة SMS ليفتح المجال أمام أكبر قدر من الأسئلة والمشاركات من الطلاب.

كلمة أخيرة لطلابنا و هم قد استبشروا بنتائج الفصل الدراسي الأول ؟؟؟

أتمنى لهم التوفيق في نتائجهم وأن يروا محصلة الجهد على مدار 5 أشهر بما تقر به أعينهم وعليهم أن لا يغتروا بالنتائج إن كانت إيجابية وأن لا ييأسوا إن كانت سلبية فعندهم فصل دراسي كامل بـ 100 درجة فيستطيعون التعويض بإذن الله.



posted under |

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية

من أنا

صورتي
هي الحياة تتكلم, فأختر أي صوت تسمع منها و إن أردت النجاح فأنصت لهمس الأمل و بوح التفاؤل ونطق الإرادة و نبرة التحدي.و أحفظ سر أقوالها ليقودك نحو العمل و لتهنأ بالرضا و لتحمل معك سيوف العزم لتحارب به أعداء النجاح ولا تنسى أن وراءك كفاح فتسلح بالصبر !!

ـــــــــــــــــ

بحث هذه المدونة الإلكترونية


Recent Comments